العلاقه الحميمه بين الزوجين

العلاقه الحميمه بين الزوجين فى الاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....... اخوانى فى الله ...... انى احبكم فى الله

ولذا فانى قصدت ان اكتب اليكم هذا الموضوع لاهميته فى حياة الازواج وتعريفا للشخص المقبل على الزواج ان الاسلام قد شرع لنا الفقه الميسر كى يضىء حياتنا بالنور ويعلمنا كى يتعامل الزوج مع زوجته فى فراش الزوجيه وساسردها لحضراتكم فى بضعة نقاط .
1. ان العلاقه الزوجيه لا تكون الا بولى كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( لا نكاح الا بولى ) اخرجه الترمزى فى السنن فى كتاب النكاح  ح 1101
2. العلاقه الزوجيه هدفها التكاثر واشباع الرغبات وبناء حياة زوجيه سعيده
3. التماس الاجر من الله فى العلاقه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور ، يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : ( أوليس قد جعل الله لكم ما تصدّقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة ) ، قالوا : يا رسول الله ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ، قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر ) رواه مسلم .

4. ان تبدىء العلاقه بذكر الله بان يقول الزوج والزوجه كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لو أن أحدهم : إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك ، لم يضره الشيطان أبدا } سنن الترمزى فى كتاب النكاح

5. لا بد من المداعبه والملاطفه وكلام الحب وغير مستحب الاستعجال وبطبيعة المرأه الكبرياء فلا يتعجل الزوج او يقنط من زوجته ان داعبها ولاطفها وقال لها كلمات الحب وهى لم تبادله الشعور سريعا لان المرأه لا تصل لنشوتها سريعا كالرجل فلذلك لابد للرجل ان يكون صبورا حتى يصل بنفسه وزوجته الى اقصى نشوى ممكنه

6. العلاقه الحميمه هى ام الاسرار فى البيت المسلم لذا لا بد ان تكون فى سريه تامه بين الزوج والزوجه وليست امام الاطفال حتى وان كانوا صغار وحتى وان كانوا نيام فمن الممكن ان يستيقظ فجاه ويرى الموقف هكذا فماذا يكون الشعور وايضا ان من الخيانه ان يفضح الرجل بيته امام العامه فمن الناس من يحكى ما دار بينه وبين زوجته تفاخرا اما اصدقائه وتلك خيانة الفراش 
7. لا يوجود وضع من الاوضاع محرم على الزوج والزوجه فى وقت الجماع الا الدبر فللزوج الحق بالاستمتاع بزوجته وجسدها كله واى مكان فيه ولا يحظر عليه شىء منها الا الدبر وايضا وقت الحيض
باب النهي عن إتيان المرأة في دبرها 2797 - ( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ملعون من أتى امرأة في دبرها رواهأحمد وأبو داود وفي لفظ : { لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها رواه أحمد وابن ماجه ) .  
  ( وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمدصلى الله عليه وسلم رواه أحمد والترمذي وأبو داود وقال : فقد برئ مما أنزل ) . 
وعن خزيمة بن ثابت : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يأتي الرجل امرأته في دبرها } . رواه أحمد وابن ماجه ) . 
  ( وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا تأتوا النساء في أعجازهن ، أو قال : في أدبارهن } ) . 
 ( وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي يأتي امرأته في دبرها : هي اللوطية الصغرى }رواهما أحمد ) . 
وعن علي بن طلق قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { لا تأتوا النساء في أستاههن فإن الله لا يستحيي من الحق رواهأحمد والترمذي وقال : حديث حسن ) 

وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في الدبر رواه الترمذي وقال : حديث غريب ) . 

8. يجب الغسل بعد العلاقه كى يشرع للزوجين الصلاه ومس المصحف

يقول الله تعالي : " وإن كنتم جنبا فاطهروا " [ سورة المائدة : الآية 6 ]
ويقول الله عز وجل : " يا ايها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولاجنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا " ] [ سورة النساء : الآية 43 ] .
9. لا يجوز للمرأه ان تمنع نفسها عن زوجها اذا طلبها للجماع بدون عزر كما قال صلى الله عليه وسلم ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبتْ فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح))([1])، متفق عليه. وايضا لا يجوز للرجل ان يمنتنع عن زوجته اذا طلبت منه العلاقه الا ان يتكلم معها ويشرح لها اسباب الرفض, فالعلاقه تلك هى علاقه طيبه وحميمه والصراحه بين الازواج من اهم الاسباب لنجاح العلاقه الزوجيه.
فاللهم وفقنا لما تحب وترضى واهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى اللهم امين
لا تنسونا من صالح دعائكم

إرسال تعليق

أحدث أقدم